منتدى كويت 87
عزيزي الزائر يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أو التسجيل ان كنت غير مسجل لدينا وترغب في
الإنضمام إلي اسرة المنتدي
مشاركتك معنا تسعدنا , وباذن الله انت اعمل 50 موضوع وباذن الله سوف تصبح مشرف لاي قسم يرضيكـ .. bom
إدارة المنتدى

منتدى كويت 87

www.kuwait-87.yoo7.com
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 .. تـآج محـَل . الهنـد ~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راشــد
مــشــرف
مــشــرف


رقم العضوية : 16
تاريخ التسجيل : 30/08/2010
عدد المشاركات : 66
نقاط التقيم : 197

مُساهمةموضوع: .. تـآج محـَل . الهنـد ~    الثلاثاء 31 أغسطس - 22:39

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اليوم حبيت انى اضع لكم صور [ تـآج محـَل .. بآلـهـــنـد ]

وان شاءالله تعبـجكم الصـور ..

يقع البناء المعروف باسم(تاج محل) في مدينة (أغرا Agra) شمال غرب الهند، وقد كانت هذه المدينة عاصمة لسلاطين المغول Moghul المسلمين، ويعد هذا البناء تحفة عمرانية رائعة على مر العصور.
لمحة تاريخية





كانت بداية دخول الإسلام الى الهند، عن طريق التجار العرب، الذين كانوا يتاجرون مع السكان في سواحل الهند الغربية، المطلة على بحر العرب(أنظر كتاب history of the world- للمؤلف J.M Roberts صفحة 408 وما بعدها ). أما منطقة ( السند) فقد اقتحمتها الجيوش العربية، دون ان تتوغل في الهند، وقد بقيت الأمور على هذه الحال حتى قام الغزنويون( ملك غرنة) المسلمون بالتوغل بعيدا في الهند (الغزنويون جماعة من الترك) وذلك في القرن الحادي عشر للميلاد. لكنهم مع ذلك لم يكن لهم أي تاثير هام في المنطقة، بينما استمرت الحياة الدينية في الهند على حالها في القرنين التاليين، الثاني عشر والثالث عشر






وقد حكم أباطرة من المغول غرب بلاد الهند، وكانوا يعتنقون الديانة المسيحية.. ومع تقدم القائد المغولي (تيمورلنك Timur Lang)احتلت جيوشه بعض المناطق في شمال الهند حوالي عام 1398 للميلاد. واسس المغول دولة جديدة في مدينة (دلهي Delhi) عن طريق (بابور Babur) حاكم مدينة (كابول Kabul) وكان والده من سلالة تيمورلنك، وأمه من سلالة (جنكيز خان Chinghis) وهو الذي احتل مدينة (سمرقند Samorkand) وكان في الرابعة عشر من عمره.
















ونقشت عليه آيات قرآنية وبعض الرسومات البارزة والتي تعتبر مرجعآ لدراسة فن الرسم في الهند أثناء العهد المغولي .


آيات القرآن الكريم التي نقشت على مدخل تاج محل





تاج محل ضريح من عجائب الدنيا السبع دليل علي الحب السامي الحب الغير عادي





والهنـدسه الشــعبــيه .~




عندما كانت الامبراطورة (ممتاز محل)زوجة امبراطور الهند(شاه جهان) في سكرات الموت طلبت، من زوجها ان يحقق لها بعد موتها امنيتين :الاولى الا يتزوج كي يحول دون تنازع الاولاد على وراثة العرش، والثانية ان يقيم فوق قبرها بناء تتغنى بعظمته الركبان .
وكان الامبراطور يحب زوجتة الى درجة العبادة فوعدها بالعمل بمشيئتها فماتت قريرة العين وبلغ الياس والحزن بالامبراطور بعد وفاة زوجته مبلغا جعله عاجزا عن ادارة شؤون بلاده فولى العرش ابنه البكر بضعة شهور عاد بعدها الى تسلم الصولجان من جديد وقد خفت الامة وما يعانيه من حرقة واقسم الامبراطور على عدم الزواج فوفى بذلك الوعد الذي قطع لزوجته الراحلة اما الوعد الاخر وهو بناء (القبر العظيم) فقد كان من الصعب ان لم نقل من المستحيل تحقيقه.




وذات ليلة راى الامبراطور في منامه ملاكا يشير الى بناية رائعة ذات جمال يعجز منه الوصف وقال له الملاك :- ابدا ببناء مثلها ولسوف يغنيك الله واستيقظ الملك فشكر الله على نعمته وفي الصباح استدعى رئيس وزرائه وامره ان يستدعي جميع مهندسي الامبراطورية المشهورين وبنائيها المهرة.فحضروا جميعا وعرض عليهم فكرة البناء لكنهم اجابوا انها مستحيلة التحقيق وجاء ذات يوم بناء شاب مخمور الشهرة اسمه (يوسف)وطلب مقابلة الامبراطور ولما مثل بين يديه قال له:- ان فكرة مولاي ممكنة التحقيق شرط ان يسمح لي اولا بان اتناول من الخزينة المبالغ التي اريدها وثانيا ان يدلني صاحب الجلالة على الموقع الذي راى فيه البناء في منامه . فوافق الامبراطور وذهب يوسف الى الخزينة وسلم الف كيس من (الاشرقيات الذهبية) الاشرقي يساوي (نصف دينار)بالعملة الحاضرة (اي خمسمائة دينار عراقي) ووضع الذهب في مركب بالنهر وطلب بان توضع عليه الحراسه وفي الصباح التالي حضر الامبراطور وحاشيته فاستقبله (يوسف ) باحترام وساروا الى ضفة النهر فركبوا المركب الى الضفة الاخرى ليشاهدوا (يوسف) مكان الذي راى فيه الامبراطور البناء العظيم في منامه.
وبينما المركب في وسط النهر راح يوسف يقذف بالاكياس المليئة بالقطع الذهبية الواحد تلو الاخر على مراى من الامبراطور ومرافقيه حتى اتى عليها كلها.
وعندما بلغوا الضفة الاخرى اشار(شاه جهان)الى المكان الذي فيه البناء فانحنى (يوسف) باحترام وقال:سوف يقوم البناء هنا وفق رغبة مولانا وان عملا كهذا يتطلب ما لايحصى من اموال وسنوات عديدة من الجهد والمثابرة وانما القيت بالذهب في النهر لاختبر جلالة الامبراطور فضحك الامبراطور عندما سمع هذا القول واجاب :- انني املك ملايين الاكياس من هذا الذهب ولايهمني ماينفق منه وراح يوسف يعمل في البناء سبعة عشر عاما مات الامبراطور خلالها وعندما اكتمل البناء نقل ابنه الامبراطور الاصغر (ارونفزايب) رفاته ورفات الامبراطورة اليه وقد انتهى البناء في عهد ارونفزايب الذي اغتصب الملك اخوته الثلاثة الكبار بعد ان قتلهم واباد جيوشهم وهكذا استطاع الامبراطور (شاه جهان)ان يحقق مشيئة زوجته في ذلك البناء الضخم الذي يعد احدى عجائب الدنيا السبع والذي لايزال رمزا للحب الزوجي اما المسالة الاخرى وهي تلافي الخلاف بين اولاده فانه لم يستطع تحقيقها لزوجته








الاسم تاج محل هو اختصار لاسم (ممتاز محل Mumtaz Mahal) وهو يعني (تاج المحل Crown of the Place) و(ممتاز محل ) هي زوجة الامبراطور (شاه جهان) الأثيرة الى قلبه ، والتي توفيت في عام 1631، وبنى لها زوجها قبرا رائعا، بحيث غدا واحدا من أجمل وأكمل الأبنية في العالم بأسره..
لقاء الحبيبين



وسامحوني على الاقصور وان شاءالله تفيدكم المعلومات

ولاتحرومنا من ردودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
.. تـآج محـَل . الهنـد ~
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كويت 87 :: [§¤° منتـــــديات الــــرحلات والســــفر °¤§] :: الســـــياحــة والسفــــــــر-
انتقل الى: