منتدى كويت 87
عزيزي الزائر يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أو التسجيل ان كنت غير مسجل لدينا وترغب في
الإنضمام إلي اسرة المنتدي
مشاركتك معنا تسعدنا , وباذن الله انت اعمل 50 موضوع وباذن الله سوف تصبح مشرف لاي قسم يرضيكـ .. bom
إدارة المنتدى

منتدى كويت 87

www.kuwait-87.yoo7.com
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ( كيفية اختيار الخيل المناسب ) .. !!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عـــبـــدالله
الــمــديــر الــعــام
الــمــديــر  الــعــام
avatar

رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 26/08/2010
عدد المشاركات : 102
نقاط التقيم : 7292
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: ( كيفية اختيار الخيل المناسب ) .. !!   الأحد 29 أغسطس - 4:33

سؤال يطرحه الكثير من هواة الخيل ومحبي الفروسية , كيف أشتري حصان أو فرس؟

للإجابة على هذا السؤال سأحاول الإختصار قدر الإمكان حتى لا يتشعب الموضوع ويطول لانه يتعلق بكثير من قضايا الفروسية والخيل من طب بيطري الى إدارة إسطبلات الى فروسية الى أحوال سوق الخيل و غيرها من الامور , ولمن أراد الإستزادة فإني مستعد لأي تساؤل..




أن تشرتي حصاناً هذا بالتأكيد ليس بالأمر الصعب مادمت تملك المال الكافي لذلك, ولكن ان تشتري الحصان المناسب بالسعر المناسب فهنا تكمن الصعوبة !!


أسعار الخيل:
تقييم الخيل بالنسبة لأثمانها أمر غير منطقي أبدا فالخيل ليست كباقي السلع يمكن تقييما حسب قدمها او مميزاتهاوغيره من المواصفات.وأن كان يحكم اسعارها قانون العرض والطلب ورغبة المشتري والمنافسة الموجودة علي الحصان المعروض للبيع.
واسعار الخيل تتراوح من عشرات الملايين لبعض خيل السباق المشهورة ولبعض فحول التنسيل النادرة, الى بضعة الاف لخيل الركوب العادية التي تقتنا للمتعة والتريض.

قبل ان نقوم بشراء أي حصان يجب أن نحدد امور كثيره منها:


1-الغرض من إقتناء الحصان.
2-سن وحجم ومهارة الفارس الذي سيركبه.
3-الميزانية التي وضعت لشراء الحصان.
4-أين سيحفظ الحصان وهل يتوفر المكان والوقت للعناية به.
5-مدى المعرفة بإمور الفروسية وإدارة الخيل وسياستها وهل هناك من عنده المعرفة في سياسة الخيل إن كان المشتري لا يستطيع ذلك.
6-هل يوجد مكان مناسب للركوب او مزاولة نشاط الفروسية المرغوب بممارسته.


فحص الخيل للشراء:

بعد أن تحدد نوع وسلالة الحصان وحجمه وما إلا ذللك من الأمور التي لا يسعني الخوض فيها هنا , يأتي دور الفحص والإختبار لتحديد صلاحية الحصان للشراء.

1-يجب التأكد من صحة وسلامة أجزاء جسم الحصان بالنظر ومنها:
الرأس : يجب أن يكون الراس وكل أجزاءه من عينان وأذنان وأنف وجبهة وشفتان حجمها متناسق ومتناسب مع باقي جسمه وأن يرفع راسه بكبرياء وأنفه كما أن الأذنان يجب ان يكون حجمها صغير نسبيا والعينان دائريتان ومتيقظتان وفيهما اتساع وذكاء ويجب فحص قوة النظر عند الحصان بتقريب يدك من عينه فإذا لم يرمش ا ويجفل فهو اما اعمي او ضعيف الابصار.كما أن فتحتا الانف يجب أن تكونا واسعتان ومرنتان لما لهما من الأهمية القصوى في تسهيل التنفس.
2-يجب النظر لامرين مهمين جدا وهما من اهم علامات صحة وحيوية الخيل وهما :
* شعر الجلد فيجب أن يكون فيه لمعة وان يكون قصيراً ولكن ليس لحد وضوح الجلد تحته , كما أن الخيل العربية الاصيلة يكون لون ادمتها او جلدها أسود من تحت الشعر.

* الامر الاخر المهم هو لون وشكل روث الخيل وهذا أمر يفهمه خبراء الخيل جيداً. ولا استطيع شرحه هنا لصعوبتة على من لا يملك الخبرة الكافية في هذه الامور.
3--الرقبة يجب ان تكون طويلة في تناسق مع باقي الجسم كما أن صحة ونعومة شعر عرف الحصان مهمة جدا والخيل العربية مشهورة بجعدة شعرها ونعومته .
4-الحارك يجب ان يكون بارزا في غير كبر زائد ولا سمنة مفرطة وله أثر كبير في ثبات السرج في مكانه.
5-القوائم والحوافر : وهي أهم ما يجب فحصه في الخيل والشرح فيها يطول لذا ساكتفي ببعض الملاحظات والاختبارات المهمة وهي:
يجب تحسس القوائم جيدا على طول الأوتار للتاكد من خلوها من اي التهاب او تضخم في الأوتار وللمعلومية فأن اغلب مشاكل الخيل في هذه المنطقة, كما يجب التاكد من سلامة الحافر من التشوهات والانحرافات وان يكون صافيا ودائريا وفيه صلابة وخاليا من تعفنات البكتيريا.
وهناك إختبار لا يمكن الإستغناء عنه لسلامة قوائم الفرس :
قم بثني قائمة الحصان الامامية من عند الركبة الى اخرها وامسكها على هذا الةضع لمدة دقيقة على الاقل ثم اطلقها وانظر اذا لم يتاثر الحصان ولم يجفل من الالم ولم يتعثر عندما تحركه للمشي فهو سليم , قم بهذا الاختبار لكلتا القوائم.

6-امسك الحصان مستخدما مقوده وانظر هل يستقر في مكانه بدون تشنج او عصبية وقده لبضع دقائق وانظر كيف يتصرف ومدي هدوءه وانصياعه لك. تحرك حوله وارفع حوافره وانظر هل يستجيب لك بهدوء , ضع السرج عليه وانظر تصرفاته في جميع هذه الاحوال..

اطلب من غيرك ان يركبه مقبلاً ومدبراً في حالة المشي والخبب ولاحظ اتزانه على الارض وحرية حركته . قم بركبه وتسمع لصوت صدره وسلامة تنفسه وتاكد من عدم وجود سعال او ضيق في التنفس وهذا يلاحظ بسهولة عندما يركض الحصان لمدة من الزمن. تاكد بان الحصان يقف تماما وبثبات عند إمتطائك له وعند نزولك من على ظهره.

7- تاكد بان الحصان لا يملك عادات قبيحة مثل العض والرفس والحرن وغيرها, وتستطيع التاكد من هذه الامور عن طريق الشراء من اناس تثق فيهم , كما ان الحصان يكشف عن نفسه عند الركب والتعامل المباشر معه فاستعن بفارس متمكن لفحصه اذا لم تكن تملك الخيرة والدراية الكافية.



هذه بعض النصائح والإرشادات التي تساعد في إختيار وشراء الخيل وهناك الكثير والكثير من الامور التي لم اتطرق لها ولم اتعمق فيها ..

ودمتم بحفظ الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kuwait-87.yoo7.com
 
( كيفية اختيار الخيل المناسب ) .. !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كويت 87 :: [§¤° منتـــــديات الــــرحلات والســــفر °¤§] :: الخــــــيل والابـــــــل والـــــــغنم-
انتقل الى: